منتديات الجنة

الجديد و المفيد على منتديات الجنة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ۩╠ طبيعة إجراءات الفحص للتقارير الماليه !╣۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة :



الهواية : الرياضة
المهنة : طالب
البلد : المغرب
عدد المساهمات : 348
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: ۩╠ طبيعة إجراءات الفحص للتقارير الماليه !╣۩    الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:39 pm

لا يتضمن فحص التقارير المالية الأولية إجراء اختبارات للسجلات المحاسبية أو تجميع الأدلة والقرائن من خلال استخدام إجراءات المراجعة مثل المطابقة والملاحظة والفحص وغيرها. وتتمثل إجراءات الفحص الأولية أساسا في الاستفسارات وإجراءات الفحص التحليلي ، التي توجه مباشرة نحو الأمور المحاسبية الجوهرية التي يمكن أن تؤثر في التقارير المالية الأولية. وفيما يلي تفصيل لتلك الإجراءات :

6/1/2/1 الاستفسار :

أ - عن نظام الرقابة الداخلية بما في ذلك: (أ) طبيعة النظام المحاسبي للتعرف على طرق تسجيل وتبويب وتلخيص المعاملات المحاسبية لإعداد المعلومات المالية الدورية ، (ب) بيئة الرقابة وإجراءات الرقابة المتعلقة بالقوائم المالية السنوية والدورية. كما يستفسر عن (ج) أي تغيرات جوهرية في نظام الرقابة الداخلية منذ أحدث مراجعة للقوائم المالية السنوية أو فحص التقارير المالية الأولية ، لتحديد تأثيرها المحتمل على نظام الرقابة الداخلية وعلى إعداد التقارير المالية الدورية.

ب- من أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين المسئولين عن التقارير المالية حول: (1) ما إذا كانت التقارير المالية الدورية معدة طبقا لمعايير المحاسبة المتعارف عليها والمطبقة بشكل منتظم من فترة إلى أخرى. (2) ما إذا كان هناك تغيرات في نشاط المنشأة أو في الممارسات المحاسبية المتبعة. (3) أي أمور أخرى قد دار حولها الجدل خلال تنفيذ الإجراءات السابقة. (4) أي أحداث وقعت عقب انتهاء فترة التقارير المالية الدورية والتي يكون أثرها جوهريا على المعلومات الواردة في هذا التقرير.

6/1/2/2 إجراءات الفحص التحليلي :

يتم تطبيق إجراءات الفحص التحليلي على التقارير المالية الأولية بغية التوصل إلى أساس للاستفسار عن القيم والعلاقات والعناصر غير العادية والتي لا تتمشى مع توقعات المراجع. وتشمل إجراءات الفحص التحليلي للتقارير المالية الأولية كلاَّ من الإجراءات التالية:

أ - مقارنة بين كل من المعلومات المالية للفترة الجارية مع الفترة الدورية السابقة لها مباشرة، وكذلك مع الفترة الأولية المقابلة لها من العام المالي السابق. ومثال ذلك مقارنة صافي مشتريات الربع الثالث من عام 2008 ، مع صافي مشتريات الربع الثاني من نفس العام ، مع صافي مشتريات الربع الثالث من عام 2007.

ب- تقييم العلاقة بين عناصر التقارير المالية الأولية من حيث اتساقها مع تقديرات المراجع. ويمكن للمراجع أن ينشئ مثل تلك التوقعات من خلال التعرف على العلاقات المقبولـة والمتوقع أن تسود من خلال استخدامها ، وذلك اعتمادا على فهم المراجع للعميل وللصناعة التي ينتمي إليها العميل. وفيما يلي بعض الأمثلة لمصادر المعلومات لإنشاء مثل تلك التوقعات:

- معلومات مالية لفترة (فترات) سابقة مقارنة ، مع أخذ التغيرات المعروفة في الاعتبار. مثل مقارنة نسبة مجمل الربح للربع الثالث من العام الحالي مع نسبة مجمل الربح للفترة السابقة مباشرة (الربع الثاني من العام الحالي)، مع الأخذ في الاعتبار أن نسبة مجمل الربح في الربع الثالث من كل عام تزيد عادة عن الربع السابق له مباشرة بنسبة 10% تقريبا بفعل زيادة في الطلب الموسمي خلال الربع الثالث.

- النتائج المتوقعة - على سبيل المثال مقارنة صافي ربح الربع الثالث من عام 2008 مع صافي الربح المتوقع في الموازنة الدورية للمنشأة عن نفس الفترة ، ومقارنة عائد السهم الفعلي في نهاية الربع الثاني من عام 2008 بالعائد الذي سبق توقعه للسهم في نهاية نفس الربع ، من واقع الموازنات التقديرية السنوية المعدة في بداية العام والمخصصة على فترات العام الربع سنوية الأربع.

- العلاقات بين عناصر المعلومات المالية خلال الفترة.

- المعلومات المتعلقة بالصناعة التي يعمل فيها العميل - على سبيل المثال معلومات عن نسبة مجمل ربح الصناعة.

- العلاقات بين المعلومات المالية والمعلومات غير المالية الملائمة.

ويراعى في تطبيق إجراءات الفحص التحليلي ، وجوب أخذ المراجع في الاعتبار أنواع الأمور التي تطلبت في العام أو الفترات الدورية السابقة تسويات محاسبية. ويمكن للمراجع أن يجد إرشادات مفيدة في معيار أدلة وقرائن المراجعة في الفقرات المتعلقة بالإجراءات التحليلية لأغراض إنجاز فحص التقارير المالية الأولية ، حيث توفر تلك الفقرات إرشادات عن استخدام الإجراءات التحليلية في مراجعة القوائم المالية. ويتطلب من المراجع الحصول على أدلة إثبات عند استخدام الإجراءات التحليلية كاختبار أساسي. ولا توفر ردود الإدارة على استفسارات المراجع خلال فحصه للمعلومات المالية الدورية أدلة إثبات كافية ، وعلى ذلك يجب على المراجع أن يقيِّم مدي اتساق ردود الإدارة في ضوء نتائج الاستفسارات الأخرى وتطبيق الإجراءات التحليلي
ة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanat.alafdal.net
الصياد
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة :






الهواية : الركض
المهنة : طالب
البلد : فلسطين
عدد المساهمات : 411
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: رد: ۩╠ طبيعة إجراءات الفحص للتقارير الماليه !╣۩    الخميس سبتمبر 01, 2011 1:50 am

شكرا اخي موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الليل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الاوسمة :


الهواية : الصيد
المهنة : نجار
البلد : المغرب
عدد المساهمات : 67
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: ۩╠ طبيعة إجراءات الفحص للتقارير الماليه !╣۩    الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:37 pm

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصياد
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة :






الهواية : الركض
المهنة : طالب
البلد : فلسطين
عدد المساهمات : 411
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: رد: ۩╠ طبيعة إجراءات الفحص للتقارير الماليه !╣۩    السبت سبتمبر 03, 2011 1:22 am

شكرا لللجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۩╠ طبيعة إجراءات الفحص للتقارير الماليه !╣۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنة :: منتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: