منتديات الجنة

الجديد و المفيد على منتديات الجنة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مفاوضات التجارة العالمية في الميزان 2-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة :



الهواية : الرياضة
المهنة : طالب
البلد : المغرب
عدد المساهمات : 348
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: مفاوضات التجارة العالمية في الميزان 2-    الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:45 pm

نكمل اليوم ما تحدثنا عنه يوم الاثنين الماضي بما تواجهه الشركات والمؤسسات الصغيرة في الدول النامية والفقيرة من مشاكل عديدة وكبيرة في الموارد البشرية والتقنية ما يجعلها تقع تحت ضغوط الصقور القوية.
ولا تتوقف مشكلة الموارد البشرية والتقنية عند هذا الحد، بل تشمل المفاوضين الذين يمثلون حكومات دولهم، حيث يعد نقص الخبرة التفاوضية والقانونية ضعفاً استراتيجياً مما يجعلها غير قادرة على المشاركة في الاجتماعات شبه الأسبوعية للمنظمة التي تعقد في جنيف. وتعرف هذه الاجتماعات باجتماعات 40-50 (40-50 عضواً من كل دولة مشاركة).
المشكلة ذات جوانب متعددة ومعقدة مما يتطلب توافر فريق فني وقانوني متكامل لكل دولة ليساعدها على سرعة المفاوضات والاستفادة من عضويتها في المنظمة. توافر الخبرة الفنية والقانونية والإدارية بعدد قليل من المفاوضين لا يعني بالضرورة قدرة الدول النامية والأقل نمواً على التفاوض بنجاح. وأيضاً توافر العدد الكافي (40-50 فرداً) في كل وفد مفاوض من غير توافر الخبرات القانونية والفنية لا يوفر للدولة المشاركة النجاح. إن تأثير هذه المشكلة واضح على ممثلي الدول والذين يحضرون الاجتماعات الدورية للمنظمة عندما يقدمون إليها غير مستعدين، حيث يتصف حضورهم في معظم الأحيان بحضور المتفرجين.

المشكلة ذات جوانب متعددة ومعقدة مما يتطلب توافر فريق فني وقانوني متكامل لكل دولة ليساعدها على سرعة المفاوضات والاستفادة من عضويتها في المنظمة

وتواجه الدول النامية والدول الأقل نمواً مشكلة في الحصول على الموارد المالية والبشرية لحل النزاعات التجارية، فهذه الدول تفتقر إلى الخبرات القانونية التي إن توافرت تكون مكلفة، فالنظام التجاري لحل النزاعات لا يتناسب ولا يتفق مع حاجات الدول النامية والدول الفقيرة لذلك يجب غربلته لمواجهة التطورات والحاجات المتجددة للدول الأعضاء بعدالة. إن تنوع واختلاف ظروف وحاجات الدول الأعضاء النامية والفقيرة يجب أن يوضع في الاعتبار.
ويعتبر حضور وزراء التجارة إلى اجتماعات المنظمة وجولاتها دون الخلفية القانونية والفنية مجازفة منهم في مستقبل دولهم وشعوبهم التي تعقد عليهم الآمال الكبيرة فالمسألة تحتاج إلى القوة القانونية والفنية. ولا أفترض هنا أن يكون وزراء التجارة قانونيين (حبذا لو كانوا كذلك)، لكن يجب أن يكون الفريق الذي يصطحبهم إلى المفاوضات التجارية على علم وخبرة كافية بما يدور حولهم، بحيث تسند مشورتهم وعبراتهم القانونية قرار الوزير وفريقه بمصداقية عالية. وهناك مواضيع شائكة تحتاج إلى مشاركة الخبراء الفنيين إلى جانب القانونيين، لكن المساحة المتاحة لا تسمح بالحديث عن
ها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanat.alafdal.net
الصياد
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة :






الهواية : الركض
المهنة : طالب
البلد : فلسطين
عدد المساهمات : 411
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: رد: مفاوضات التجارة العالمية في الميزان 2-    الخميس سبتمبر 01, 2011 2:11 am

شكرا اخي موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الليل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الاوسمة :


الهواية : الصيد
المهنة : نجار
البلد : المغرب
عدد المساهمات : 67
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: مفاوضات التجارة العالمية في الميزان 2-    الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:34 pm

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاوضات التجارة العالمية في الميزان 2-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنة :: منتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: