منتديات الجنة

الجديد و المفيد على منتديات الجنة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تحليل.. ما هو انهيار البورصة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

الاوسمة :



الهواية : الرياضة
المهنة : طالب
البلد : المغرب
عدد المساهمات : 348
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: تحليل.. ما هو انهيار البورصة ؟    الإثنين سبتمبر 05, 2011 5:18 am

تحليل.. ما هو انهيار البورصة ؟

الانهيار في البورصة الذي تخوف الجميع من حصوله في نهاية الاسبوع الماضي على اثر تخفيض وكالة ستاندارد اندر بورز علامة الولايات المتحدة الائتمانية، هو انخفاض مفاجئ وحاد في اسعار الاسهم يطاول بورصة او عدة بورصات في العالم. ومن الخصائص الاساسية لانهيار البورصة اجواء الهلع التي تدفع المستثمرين الى التهافت في الوقت نفسه على بيع الاسهم، ما يدخل السوق المالية في دوامة انهيار. وليس هناك تعريف اقتصادي دقيق للانهيار في البورصة، غير ان هذا التعبير يستخدم عمليا عند تدني اسعار الاسهم اكثر من 20% خلال بضعة ايام.

وفجرت وكالة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني الجمعة قنبلة حقيقية بسحبها العلامة "ايه ايه ايه"، الافضل على الاطلاق، من الولايات المتحدة وتخفيضها الى "ايه ايه +" مع توقعات "سلبية" لمستقبل تقييم الدين. وان كانت الاسواق الاسيوية سجلت تراجعا حادا الاثنين تراوح بين اثنين واربعة بالمئة، الا ان الانهيار الذي كان البعض يخشاه لم يحصل عند فتح البورصات الاوروبية ولو انها تراجعت بدورها.

وكانت المخاطر كبيرة بعدما سجلت البورصات الاوروبية الاسبوع الماضي انخفاضا حادا بلغ 13% في فرانكفورت وحوالى 11% في باريس وقرابة 10% في لندن. اما مؤشر داو جونز في نيويورك، فتراجع بنسبة 5,75% في اسوأ اسبوع يشهده منذ الانهيار الاخير في البورصة عام 2008. وسجل ذلك الانهيار تراجعا في المؤشرات الرئيسية تراوح بين ثلاثين وخمسين بالمئة بين كانون الثاني/يناير وتشرين الاول/اكتوبر نتيجة ازمة القروض العقارية العالية المخاطر في الولايات المتحدة والتي لا تزال مفاعيلها مستمرة اليوم مع ازمة الديون السيادية. وشهدت البورصات العالمية انهيارين كبيرين في القرن العشرين في 1929 و1987، اسفرا عن عواقب مختلفة جدا.

فبعد انهيار تشرين الاول/اكتوبر 1987 عاد النشاط الاقتصادي وانتعش بسرعة، بينما استمر الركود الاقتصادي والبطالة والبؤس بعد ازمة "الكساد الكبير" عام 1929 لعدة سنوات وصولا الى الحرب العالمية الثانية. وتلى انهيار البورصات في تشرين الاول/اكتوبر 1929 هبوط فورة المضاربات التي دفعت الاف الاميركيين الى شراء اسهم من خلال صناديق تحوط انهارت الواحد تلو الاخر. والاثنين 28 تشرين الاول/اكتوبر 1929 تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 13% دفعة واحدة، تلاه في اليوم التالي الذي عرف ب"الثلاثاء الاسود" تراجع جديد بنسبة 12% ليخسر في نهاية الامر نصف قيمته بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وحوالى 90 بالمئة منتصف 1932 بالمقارنة مع مستوياته ما قبل الانهيار التي لم يتمكن من تخطيها مجددا الا عام 1954.

ولم يستعد الاقتصاد العالمي نموا دائما الا في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945، قبل ان يشهد تقلبات مجددا في 1970 ثم انهيارا جديدا عام 1987. وفي تلك السنة في 19 تشرين الاول/اكتوبر الذي كان ايضا يوم اثنين، انهار مؤشر داو جونز 23% في جلسة واحدة، في اكبر انخفاض تسجله وول ستريت حتى يومنا هذا في جلسة واحدة، وتبع انهيار في معظم الاسواق العالمية.

غير ان هذا الانهيار الثاني الذي تفاقم جراء مشكلات في معالجة الاوامر الكترونيا، كان عابرا اذ سرعان ما ارتفعت المؤشرات من جديد وبعد سنتين استعاد داو جونز مستوياته ما قبل الانهيار. وعرفت بورصات العالم في الفترة الاخيرة اوقاتا عصيبة لكن على فترة محدودة عام 1997 خلال الازمة الاسيوية، وعام 1998 لدى انهيار صندوق التحوط ال تي سي ام في اعقاب الازمة الروسية، وعام 2000 عند انهيار فورة الانترنت، ثم عام 2001 بعد اعتداءات 11 ايل
ول/سبتم
بر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanat.alafdal.net
 
تحليل.. ما هو انهيار البورصة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنة :: منتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: